فيديو.. منى الشاذلى تستضيف الأمير عباس حفيد محمد على باشا

1:39 PM Thu, Nov 15, 2018


رحاب اف ام

وحرصت الشاذلي على مخاطبة عباس حلمي باستخدام الألقاب الملكية التي تم إلغاؤها من مصر فور الغاء الملكية وإعلان الجمهورية بينما تحدث حلمي عن تفاصيل قصر محمد علي باشا بالمنيل والذي بناه جده الأمير محمد علي في حديقة زرعها المماليك ليتنزه فيها المصريون نافيًا أن يكون باني القصر هو محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة ولكنه أحد أحفاده الذي يحمل اسمه "محمد علي بن الخديوي توفيق وشقيق الخديوي عباس الأصغر".

وأشار حلمي إلى أن الأمير محمد علي باشا أوصى بأن يكون القصر وقفًا ويٌفتح ليزوره المواطنون بعد وفاته بلجنة خاصة لإدارة الوقف.

وقال حلمي إن والده الأمير محمد عبدالمنعم كان الوصي على الملك أحمد فؤاد بن الملك فاروق آخر ملوك مصر ووالدته هي الأمير نسل شاة حفيدة السلطان عبدالمجيد آخر خليفة عثماني من جهة والدتها والسلطان وحيد الدين من ناحية والدها.



وعرضت الشاذلي فيديو نادر للخديوي عباس حلمي الثاني في المنفى ويعتبر الأقدم في تاريخ الفيديو يقدم خلاله حلمي التحية لمن قام باختراع جهاز الكاميرا.

وأكد حلمي أن جده الخديوي عباس حلمي الثاني افتتح في عهده 5 متاحف منها المتحف المصري مشيرًا إلى أن جده كان يحلم بإنشاء متحف يضم كل الآثار المصرية القديمة.

وأوضح حلمي أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات ألغى منع أسرة محمد علي من دخول مصر وقال إنه لا يستطيع أي مصري من دخول مصر، مشيرًا إلى أنه جاء إلى مصر مع أسرته عام 1975 وعمل في مجال البورصة بعدما افتتح شركة سجلها في بورصة لندن.




لا توجد تعليقات

اضف تعليق

الاسم :  
البريد الالكترونى :    
عنوان التعليق :  
التعليق :  
 
الأكثر قراءة