"الرباعية" تلتزم بوحدة ليبيا وترفض التدخل الأجنبي

Sun, Mar 19, 2017 8:14 AM


متابعات_ليبيا اف ام

أكدت كل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، على التزامهم بسيادة واستقلال ليبيا وسلامة أراضيها ووحدتها الوطنية، ومؤسساتها المنبثقة عن الاتفاق السياسي الليبي الموقع بالصخيرات.

وأكدت المجموعة الرباعية في بيان صدر بعد اجتماع بمقر الجامعة العربية في القاهرة، على الحاجة الملحة إلى تسوية سلمية للوضع بقيادة ليبية، والتشديد على رفض التهديد أو استخدام الأطراف الليبية للقوة العسكرية، وكذلك أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا.

وشارك في الاجتماع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، الممثل الأعلى للاتحاد الأفريقي إلى ليبيا جاكايا كيكوتي، والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية فدريكا موغيريني، ومبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر.

ودانت المجموعة بشدة كافة حالات اندلاع العنف، بما في ذلك الهجمات المسلحة في الهلال النفطي التي بدأت في 3 مارس الجاري، وطالبت بالوقف الفوري للعمليات العسكرية والتخفيف من حدة الوضع، مشددة على حاجة كافة الأطراف إلى الامتناع عن اتخاذ تدابير من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الموقف على الأرض.

كما طالبت المجموعة كافة الأطراف الليبية بالحفاظ على بنية ليبيا التحتية الاقتصادية والنفطية، مشددة على الحاجة إلى وجود مؤسسة وطنية موحدة ومؤهلة للنفط، مع السماح لها بالاضطلاع بكامل مسئولياتها على كافة منشآت النفط في ليبيا.

وشددت المجموعة على أن نفط ليبيا وثرواتها القومية يجب أن تستخدم لصالح كافة الليبيين، ويجب أن يمر من خلال الآليات الليبية الشرعية.

وأعربت المجموعة الرباعية عن قلقها البالغ إزاء التصاعد الأخير للعنف في طرابلس، وطالبت المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ببسط سيطرته على الوضع الأمني في كافة أنحاء المدينة وفقا لأحكام الاتفاق السياسي الليبي.


لا توجد تعليقات

اضف تعليق

الاسم :  
البريد الالكترونى :    
عنوان التعليق :  
التعليق :  
 
الأكثر قراءة