حلقات عمل تدريبية حول المبادئ التوجيهية الوطنية للوقاية من الأمراض غير المعدية وعلاجها في ليبيا

Wed, Mar 13, 2019 11:00 AM


متابعات

تُعرِّف منظمة الصحة العالمية الأمراض غير المعدية (أو المزمنة) بأنها أمراض طويلة الأمد وتتسم ايضاً ببطيئ تقدمها عمومًا. الأمراض غير السارية هي السبب الرئيسي للوفاة في العالم. هناك أربعة أنواع رئيسية من الأمراض غير السارية: أمراض القلب والأوعية الدموية (النوبات القلبية والسكتات الدماغية) والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة (مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن والربو) والسكري. الأمراض الأربعة الرئيسية غير المعدية تقتل ثلاثة من كل خمسة أشخاص في جميع أنحاء العالم. تشمل عوامل الخطر الرئيسية للأمراض غير السارية استخدام التبغ والخمول البدني والوجبات الغذائية غير الصحية.
في ليبيا ، 78 ٪ من عبء الامراض عموماً يعزى إلى الأمراض غير المعدية. أمراض القلب والأوعية الدموية (CVD) تمثل 43 ٪ ، والسرطانات 14 ٪ ، وأمراض الجهاز التنفسي 4 ٪ ومرض السكري 5 ٪ من جميع الوفيات ، طبقاً للدراسات من المتوقع أن يموت 18 ٪ من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 70 سنة بسبب من هذه الامراض الغير سارية الأربعة الرئيسية.
من الضروري ملاحظة أن المسارات الوطنية للأمراض غير السارية التي تغطي الأمراض القلبية الوعائية / ارتفاع ضغط الدم والسكري وأمراض الانسداد الرئوي المزمن(COPD) والربو والتي تتوافق بشكل جيد مع أفضل الممارسات العالمية في البيئات المحدودة الموارد ، بما في ذلك حزمة منظمة الصحة العالمية من المواد الأساسية غير السارية والمبادرة العالمية لصحة القلب (Global Heart Initiative) وقد أُقرت من وزارة الصحة الليبية 2017-2018.
من المهم التأكيد على أن منظمة الصحة العالمية (WHO) بالتعاون مع وزارة الصحة الليبية بدعم من وزارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة (DFID) نظمت سلسلة من ورش العمل التدريبية الناجحة حول الوقاية من الأمراض غير السارية وعلاجها. استهدفت ورش العمل هذه الأطباء والممرضين بشكل رئيسي من 6 مراكز مختارة للرعاية الصحية الأولية تمثل الغرب والجنوب والشرق. تم تنظيم تسع ورش عمل تدريبية شملت ست مدن في ليبيا وهي جنزور وطرابلس من الغرب وسبها وبيرقن من الجنوب والبيضاء وطبرق من المنطقة الشرقية من ليبيا من نوفمبر 2018 إلى مارس 2019. استهدفت 3 ورش عمل الأطباء و 6 للممرضات. كان العدد الإجمالي للمشاركين الذين حضروا ورش العمل هذه 71 طبيباً (66٪ إناث ، 34٪ ذكور) و 193 ممرضة (94٪ إناث ، 6٪ ذكور). كان الهدف من ورش العمل التدريبية هذه هو تدريب العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية على المبادئ التوجيهية المعتمدة لوزارة الصحة والتي تم إقرارها مؤخرًا بشأن الوقاية من الأمراض غير السارية وعلاجها ، وبالتالي الإسهام في الحد من عبء الكبير الناجم عن الأمراض الغير سارية. علاوة على ذلك ، بسبب التحديات المختلفة المرتبطة بالنظام ، يوجد مخزون متكرر من الأدوية الأساسية بما في ذلك تلك الأدوية التي تستخدم لمنع وإدارة الأمراض غير السارية. من أجل تمكين الموظفين السريريين المدربين حديثًا من تطبيق المعايير التقنية المكتسبة وفقًا للمبادئ التوجيهية المعتمدة ، تم تقديم دفعتين من الأدوية الأساسية بما في ذلك الأدوية للأمراض غير المعدية إلى ستة مراكز للرعاية الصحية الأولية.


لا توجد تعليقات

اضف تعليق

الاسم :  
البريد الالكترونى :    
عنوان التعليق :  
التعليق :  
 
الأكثر قراءة